علاج تورم الخد بسبب الاسنان وآلام اللثة والضروس
تسكين ألم الأسنان

علاج تورم الخد بسبب الاسنان وآلام اللثة والضروس

شاهد طريقى علاج تورم الخد بسبب الاسنان والآلام الناتجة عن الم اللثة في هذه المقالة من موقع اسنان صحية.

إذا كنت تُعاني من ألم الأسنان المُزعج سواء كان السبب خُرّاج أو خلع السن فحتما ستتعرض لتغير في مظهرك الخارجي نتيجة حدوث تورّم في الخد بسبب إلتهاب اللّثة، لذا سنُقدم لك في هذا المقال مجموعة من النصائح والوصفات الواجب إتباعها في علاج تورم الخد بسبب الاسنان في المنزل.

حيث يُعتبر ورم الخد والفكين من أكثر الآثار الناتجة عن إلتهاب الأسنان شيوعًا بين المرضى المُصابين بخُراج الأسنان الناجم عن تسوس السن وإصابة العصب بالإلتهاب نتيجة تراكم البكتريا والجراثيم بالفم، وينتج عنه العديد من الآلام النفسية والجسدية.

فمن المعروف أن التورّم الحادث بالخدين نتيجة إصابة الأسنان يُسبب تغيير ملحوظ في شكل المريض مما قد يفقده ثقته بمظهره الخارجي أو يُفقده فرحته في مناسبة ما، لذا، إليكم باقة من أفضل وصفات علاج تورم الخد بسبب الاسنان في المنزل.

شاهد طريقة علاج ورم الضرس بالاعشاب.

علاج تورم الخد بسبب الاسنان

توجد الكثير من الوصفات المنزلية التي يلجأ لها مرضى الأسنان في التخفيف من الألم والحد من التورم الناتج منه ومحاولة علاجه، وأهم هذه الوصفات المُتبعة في علاج تورم الخد بسبب الاسنان :

خليط الملح والفلفل الأسود: عند مزج كميتين متساويتين من الملح الأبيض مع الفلفل الأسود -المتوافرين بجميع المطابخ المنزلية- ووضعه مُباشرةً على الضرس المُسبب لتورم الخد، سيقوم المزيج بتسكين الألم في خلال دقائق، مما سيُساعد في علاج تورم الخد بسبب الاسنان وإستعادة المظهر الطبيعي للمُصاب.

كمادات الماء الدافئ: تُساعد كمادات الماء الدافئ على الخد المُصاب في الحد من التورم، كما تُساعد في حالة كان السبب خراج الأسنان على دفع كيس الخراج على الإنفجار ذاتياً وبالتالي علاج السن المُصاب فوراً والتخلص نهائيًا من التورم الناتج عن إصابة الأسنان، ويُنصح بالتكرار عدة مرات يوميًا لحين مُراجعة الطبيب.

كمادات الماء البارد: تُعد كمادات الماء البارد من أهم الطرق التي يلجأ إليها المرضي في علاج تورم الخد بسبب الأسنان منزليًا، حيث تُساعد الكمادات على إمتصاص الإلتهاب من نسيج اللثة الداخلي وبالتالي تحد من التورم وتُساعد في تسكين الألم، ولكن يجب الحرص على مُراجعة طبيب الأسنان للتخلص من سبب الورم نهائيًا.

المضمضة بالزيوت العشبية: تُعد المضمضة بالزيوت العشبية –مثل زيت جوز الهند- من أقدم الطرق التي تم إتباعها في الحد من تورم الخد وإلتهاب اللثة والأسنان، حيث تحتوي الزيوت على مضادات الأكسدة التي تعالج السن المُصاب وتقلل إلتهابه، وتتم المضمة بوضع كميه من الزيت داخل الفم لمدة 10 دقائق مع الحذر من إبتلاعه.

شاهد طريقة علاج تسوس الاسنان بالاعشاب الطبيعية.

بعض المواد الطبيعية المُفيدة جداً ايضاً

القرنفل: يُعتبر القرنفل من أفضل العلاجات العُشبية التي يلجأ إليه مرضى الأسنان؛ حيث يحتوي القرنفل على الكثير من مضادات الأكسدة التي تُساعد على تخفيف التورم وتسكين الألم فوراً عند وضع كمية من مسحوقه على السن المُصاب أو وضع قطنة مُبللة بزيت القرنفل على السن المُصاب مع الحذر من تلامسه مع اللثة.

محلول ملح الطعام مع الماء الدافئ: تُساعد المضمضة بمحلول ملح الطعام مع الماء الدافئ على تقليل تورم الخد الناتج عن إصابة الأسنان بالتسوس أو الخُراج، حيث يُساعد على التسكين الفوري لألم السن المُصاب وبالتالي الحد من تهيج اللثة المُحيطة به وتقليل تورم الخد، ويُنصح بتكرار المضمضة أكثر من 3 مرات يوميًا.

أكياس الشاي الأسود: تُعتبر أكياس الشاي الأسود أحد أهم المهدئات لتورم الخد بسبب الأسنان؛ حيث تحتوي الأكياس على مادة العفص التي تمتص إلتهاب الأسنان واللثة وبالتالي تُقلل من تهيج الأنسجة الداخليه للخد وتحد من تورمه، بالإضافة إلى إحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة التي تحد من عدوى إلتهاب الأسنان.

آخــر تـعـلـيـق