طرق علاج الم الاسنان والقضاء عليها تماماً والوقاية منها
علاج الأسنان

طرق علاج الم الاسنان والقضاء عليها تماماً والوقاية منها

طرق علاج الم الاسنان كثيرة، فينقسم علاج هذا الالم إلى بعض الطرق التي تختلف بعضها البعض على حسب نوع الألم، ولكن طرق العلاج معروفة ومُجربة ومنها مثلاً العلاج ببعض المواد الطبيعية التي سنقوم بذكرها، هذه الأدوات الطبيعية تقوم بتسكين الألم نهائياً لفترات وقد تطول هذه الفترات ولكن المشكلة لم تُحل بعد وهذا ما لم يُذكر في المواقع الإلكترونية.

سنذكر لك في هذه المقالة الحلول النهائية لعلاج الم الاسنان والقضاء على هذا الالم تماماً مع بعض النصائح السريعة للوقاية من آلام الأسنان.

ان كنت تُعاني من ألم شديد في الأسنان فشاهد هذه المقالة : علاج الم الاسنان الشديد.

طرق علاج الم الاسنان

قبل التطرق لعرض طرق علاج الم الاسنان ينبغي أولاً ان نعرض سبب هذه المشكلة، فإذا عُرف السبب وُجد الحل ولذلك ينبغي ان تتعرف على أسباب الألم وهذه هي الخطوة الأهم حتى تصل للعلاج النهائي المُناسب لأسنانك.

اسباب الم الاسنان

هُناك العديد من الأسباب التي تُسبب آلام للأسنان لا يُشترط ان يكون هذا الألم ناتج من الأسنان فقد يكون ناتج عن اللثة والتي أثرت على الأسنان فليتسبب ذلك في ألم وفي هذه الحالة ينبغي علاج اللثة وقد يكون السبب المباشر هو الأسنان والتي تتفوات درجات الخطورة فيها ايضاً والأسباب غالباً ستكون كما يلي:

إن كنت تعاني من آلام في اللثة فشاهد مقالة : علاج الم اللثة من منزلك.

  • قد يكون السبب وراء ألم الأسنان لديك هو بعض المشاكل في الجيوب الأنفية وخصوصاً إن كنت تُعاني من ألم في أسنانك العلوية.
  • قد يكون السبب في مفصل الفك الذي يُسبب آلام قوية في الأسنان وقد يزيد من حساسية الأسنان التي تزيد من آلام الأسنان لمجرد دخول بعض المشروبات أو الأطعمة الساخنة أو الباردة أو لمجرد التعرض للهواء.
  • قد يكون السبب هو علاج الأسنان نفسه من عند الطبيب فهذا قد يسبب حساسية في الأسنان، وعند الشعور بهذا الألم لا ينبغي إهماله فقد يكون الامر ليس بسيطاً ويحتاج لعلاج فوري.

ما تم ذكره هو الشعر بألم عارض للأسنان دون استخدام الأسنان، أما في حالة كنت تشعر بألم قوي في حالة العض على الأسنان أو في حالة القضم فقد يكون السبب كما يلي:

  • تسوس الأسنان بسبب وجود ثقب في السنّ.
  • الحشو المُستخدم في الأسنان تحرك وأصبح غير ثابت.
  • قد يكون السبب تصدع في السن أو تضرر في لُب السنّ ” واللب هو نواة السنّ الداخلية والتي تحتوي على أعصاب السنّ والأوعية الدموية.
  • أما إن طال ألم السنّ لأكثر من نصف ساعة بعد تناول المشروبات أو الأطعمة الباردة أو الساخنة فهذا يدل قطعياً على وجود ثقوب في إحدى الأسنان أو تضرر في لُب السنّ.

أنواع وطرق علاج الم الاسنان

دعونا نتحدث بصراحة! الحل الأمثل لعلاج الأسنان هو التوجه لدكتور أسنان لأن وجود مشكلة في السنّ هذا يعني ان الامر يتطلب الذهاب للطبيب لحل هذه المشكلة، ولكن توجد بعض حالات الم الاسنان لا تحتاج للذهاب لطبيب الأسنان بسبب أن الأمر بسيط ويُمكن علاجه بما سيتم تقديمه الآن.

ولكن في حالة زيادة ألم الأسنان والوجع الحاد وخصوصاً عند ظهور تورم وحساسية فهذا يعني ان هناك مشكلة تحتاج للذهاب للدكتور ولا ينبغي استخدام ما يلي فقط إلا في حالة التسكين فقط.

  • قم برفع رأسك للأعلى فهذا من شأنه تقليل الضغوط على منطقة الأسنان وتخفيف الأم القوي.
  • من اشهر الترك واكثرها فعالية هي الغرغرة بالماء والملح الدافيء فهذا من شأنه ان يقوم بغسل الأسنان جيداً وإزالة بقايا الطعام التي تزيد من الألم وتزيد من التسوس في حالة وجوده.
  • استخدام المسواك لتنظيف الأسنان بشكل دوري لإزالة البكتيريا فهذا الحل النبوي من أفضل الحلول ويمكن فعل الشيء نفسه مع الخيط الطبي ولكن استخدموه بحذر.
  • تجنب تماماً في وقت علاج الم الاسنان تناول ما يزيد من ألم الأسنان من المشروبات أو الأطعمة الساخنة جداً أو الباردة أو حتى تناول الحلويات.

هناك المزيد من طرق علاج الم الاسنان بمواد طبيعية شاهدها من هنا.

أما إن كانت أسنانك حساسة من الهواء فينبغي ان تُغطيها حتى لا تشعر بهذا الالم حتى حل هذه المشكلة وذلك باستخدام قطعة قماش مثل ما يلي:

  1. قطعة من الشاش (مضمدات طبية رقيقة).
  2. قطعة من شمع الأسنان وتجده متوفراً بالصيدليات.
  • يمكنك استعمال العلاج مثل الباراسيتامول أو الاسبرين فهذه الأدوية يمكن استخدامها دون وصف من دكتور، الإيبوبروفين مسكن ايضاً قد يكون اختياره مناسباً فهو يعالج الالتهابات التي قد تكون سبب آلام أسنانك.

شاهد طريقة علاج الاسنان بالقرنفل.

الوقاية من آلام الاسنان

الحديث دائماً عن الوقاية بديهي ونمطي ولا جديد في الحديث عنه فهو كما تتوقع تماماً في الحديث عنه، وهو بالتأكيد ان تحافظ على أسنانك نظيفة بحيث تستخدم معاجين الأسنان المناسبة مرة أو مرتين يومياً وان لا تزيد عن الحد المسموح من تناول السكريات والحلويات وغير ذلك.

ايضاً يأتي الحديث عن علاج الأسنان في حالة الشعور بالألم في وقتها لأن ترك الألم لفترات طويلة ليس في صالح أسنانك بل هذا الأمر يزيد من الألم وإن تركت هذا الألم للحفاظ على المال في حالة عدم الرغبة للذهاب للدكتور فهذا سيزيد من التكاليف المستقبلية عند مواجهة مشاكل أكبر.

آخــر تـعـلـيـق