كيفية علاج وجع الضرس الملتهب
علاج الأسنان

كيفية علاج وجع الضرس الملتهب

علاج وجع الضرس الملتهب من أهم الأشياء التي يجب القيام بها عند الشعور بوجود أي التهاب بأسنانك؛ كي لا يتطور الأمر وينتشر بجميع أنسجة الفم.

ما هو التهاب الضرس؟

هو التهاب يصيب الضرس “اللُب” من الداخل أو عصب السن -تلك المادة اللينة المكونة من العصب والشعيرات الدموية المحاط بأنسجة السن الصلبة-.

هناك المزيد من المواضيع الهامة التي تخص الأسنان شاهدها من صفحة موقع اسنان صحية الرئيسية.

هل يمكن علاج وجع الضرس الملتهب أو إصلاحه؟

يتم علاج الضرس الملتهب بطريقتين، ويتم تحديد الطريقة المستخدمة على حسب شدة الالتهاب فقد يكون السن قابل للإصلاح أو يمكن شفاؤه بعلاج المسبب له عن طريق المضادات الحيوية و إزالة الجزء المصاب بالتسوس وعمل حشوات أو تيجان للضرس.

والنوع الآخر-الغير قابل للإصلاح- يكون الالتهاب فيه شديد وتزداد حدته بتناول المشروبات الساخنة والباردة فيتم إزالة الجزء الغير قابل للإصلاح أو الجزء الملتهب وأنسجته بالكامل، ومن ثم تعقيم الضرس ووضع الحشوات والتيجان مع أخذ المضادات الحيوية والعناية بالأسنان.

شاهد طريقة علاج الم الاسنان واللثة من المنزل.

ما هي أسباب التهاب الضرس؟

لالتهاب الضرس صور متعددة لذلك تتعد صور علاجه ومن هذه الأسباب ما يلي:

تسوس الأسنان: فيتم انتقال البكتيريا عن طريق الشقوق والثقوب إلى داخل السن أو الضرس حتى يصل للب، ويبدأ تآكله مسببًا التهاب.

الضربات المتكررة للأسنان: خاصة عند الإصابة بصرير الأسنان -وهو احتكاك الأسنان ببعضها البعض مما يسبب الضغط الشديد عليها-.

اللثة وأمراضها: حيث تكون بقايا الطعام العالقة بكتيريا بالفم مضرة وممرضة تسبب التهاب بالفم والأسنان.

كسور الأسنان: وأيضاً الحشوات تنقل البكتيريا إلى لُب الضرس وتسبب التهابه.

تعرض السن لدرجات الحرارة العالية أو المنخفضة جدًا: يسبب ذلك التهاب الأسنان واللثة خاصة عندما تكون ضعيفة ولا تقوى عليها.

ان كنت تعاني من آلام في عصب الأسنان فشاهد هذه المقالة : علاج الم عصب الاسنان.

هل يمكن أن يصاب الأطفال بالتهاب الأسنان؟

تناول الأطعمة السكرية والمشروبات الغازية بكثرة وعدم الاهتمام بنظافة الأسنان ونظافتها يسبب التهاب الأسنان وتسوسها وأيضا إهمال الأمر ينقل البكتيريا للب لذا يجب علاج وجع الضرس الملتهب لديهم بسرعة حتى لا ينتقل الالتهاب للأسنان المجاورة والدائمة وينتشر فيها ويصعب علاجه.

شاهد طريقة علاج تسوس الاسنان للأطفال.

هل وجع الضرس الملتهب لدى النساء أكثر خطورة؟

النساء في فترة الحمل أكثر عُرضة من غيرهن للإصابة بالتهاب الأسنان ذلك لقلة العناصر الغذائية وصعوبة تناول المسكنات والمضادات الحوية أثناء فترة الحمل لذلك يجب سرعة استشارة الطبيب.

ما هي مضاعفات التهاب الضرس؟

إذا لم يتم علاج وجع الضرس الملتهب يتكون خراج داخل السن أو الضرس؛ بسبب تكاثر وزيادة الباكتيريا داخل الفم، حتى تصل للعظام فتكون مادة القيح -الناتجة عن تكسر كرات الدم البيضاء-؛ مكونة انتفاخ للفم أو الخد، تلون السن باللون الأحمر أو البني مع وجود آلام بالرقبة والأذن، صداع شديد وإذا لم يُعالج فقد تنتقل البكتيريا للدم وتسير في الدورة الدموية للإنسان.

التسوس من أهم المشاكل التي يواجهها الأنسان: لذلك شاهد هذه المقالة التي تتحدث عن : اقوى مسكن للاسنان.

هل يمكن الوقاية من وجع الضرس الملتهب؟

بالتأكيد عن طريق العناية الدائمة بالأسنان وتنظيفها مرتين بالفرشاة والمعجون مع استخدام الخيط وسائل غسول الفم، وأيضًا تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالألياف التي تساعد في تقوية الأسنان وإمدادها بالعناصر الغذائية.

هل يمكن علاج الضرس الملتهب بالمنزل؟

علاج وجع الضرس الملتهب قد ينتج عنه الكثير إذا تم إهماله لذلك يجب زيارة الطبيب فورًا للتخلص من آلامه قبل أن تزداد ويمكن تسكين الألم بالمنزل بزيت القرنفل لحين زيارة طبيب الأسنان، لكنها تسكين الألم هو حل مؤقت.

 

كيف يتم علاج وجع الضرس الملتهب ؟

يعد وجع الضرس الملتهب من الأمور الضروري علاجها حتى لا يتطور الأمر وينتشر لباقي الأسنان؛ لذا إليك طرق علاجه:-

الحشو: وفيه يتم عمل ثقب في السن المصاب لكي يقوم طبيب الأسنان بإزالة الجزء الذي أصابه التسوس، ومن ثم يقوم بعمل حشوة الجزء الذي تم استئصاله.

التاج: فإذا كان التسوس صعب إلى حد كبير ولم يتبقى سوى جزء من بنية السن، يقوم الطبيب بعمل تاج، وهو جزء يتم تغطية السن به لترميمه وإصلاحه

إزالة العصب: وفي هذه الحالة يكون السن شديد التسوس، فيقوم الطبيب بإزالة العصب المتضرر لكي تخف الآلام أو تنتهي وبعدها يتم تنظيف السن وعمل الحشوة أو التاج لكي تتفادى آلام الضرس الملتهب عليك الاهتمام بأسنانك جيدًا فإن آلام الضرس الملتهب قد تُنسيك النوم لليالٍ متواصلة.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن كافة ما يتعلق بالضرس الملتهب وطريقة علاجه، ومما لا شك فيه أنه لكي تتفادى آلام الضرس الملتهب عليك الاهتمام بأسنانك جيدًا فإن آلام الضرس الملتهب قد تُنسيك النوم لليالٍ متواصلة.

آخــر تـعـلـيـق