التخلص من الم الاسنان بطرق سهلة وأسباب الألم وطريقة الوقاية
حماية الأسنان علاج الأسنان

التخلص من الم الاسنان بطرق سهلة وأسباب الألم وطريقة الوقاية

تعرف على طرق التخلص من الم الاسنان ببعض الطرق البسيطة والمواد المتاحة في كل منزل، مع التعرف على أسباب هذا الألم وكيف تقي نفسك من هذا الألم بمعلومات بسيطة.

يتعرض الإنسان في أوقات مُختلفة من مراحل حياته لالام مُفاجئة في الأسنان، وينتج عن هذا الألم الكثير من التعب والتوتر حيث أن هذا الألم لا يُمكن تجاهله ولا يُقاوم ويمكن تشبيهه بالنبض والوخز الذي يتدفق عبر الوجه والجوف والفكين مما يُسبب الشعور بالابم في هذه الأماكن كما يُمكن أن يصاب الشخص بصداع وألم في الرأس من عدة إتجاهات.

شاهد طريقة تسكين الم الاسنان الشديد بالمواد المنزلية.

ألم الأسنان يُصيب الأضراس ذاتها وقد يمتد إلى المناطق التي تُحيط بها ويُصيب الفكين، كما أن هناك حالات لوجع الأسنان فقد يكون هذا الوجع منقطعاً أحياناً وقد يكون مُستمراً أحياناً أُخرى وقد يظهر بشكل مُفاجئ ويكون معتدلاً أو حاداً.

من الحالات الشائعة التي يُصاب بها الشخص بألم في أسنانه هي تناوله لمشروب أو طعام بارد او ساخن جداً حيث يزداد الشعور بالألم عند النوم كما يصعب في بعض الأحيان تحديد موضع الألم حيث يشعر المريض بألم في أذنه إذا كان الألم في الأضراس السفلية كما يشعر بألم في الجيوب الأنفية إذا كان الألم في الضروس العلوية.

تعرف على : أهمية نظافة الأسنان وطرق التنظيف الصحيحة وكيفية وقاية أسنانك من التسوس.

أسباب ألم الأسنان

  • تسوس الأسنان: حيث يُعتبر تسوس الأسنان من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تاكل وإلتهاب لُب الأسنان حيث يؤدي الإفراط في تناول المأكولات السكرية إلى تراكم البكتيريا التي تتغذى عليها والتي تفرز مادة حمضية تعمل على إذابة طبقات السن الخارجية وتكون الثقوب التي تسمح للجراثيم بالدخول والإقتراب أكثر من لُب الأسنان مما يؤدي إلى تهيجه.
  • وجود كسر في الأسنان: غالباً ما تكون هذه الكسور صغيرة جداً ولا يُمكن رؤيتها بالعين المُجردة ولكنها تُسبب الاماً شديدة.
  • خراج الأسنان: حيث ينتج خراج الأسنان من الإلتهاب البكتيري الذي يؤدي إلى تجمع الخراج حول الجذر السني مما يسبب الاماً حادة.
  • صرير الأسنان وتحرك الأسنان وعدم ثباتها.
  • إنحسار اللثة: حيث يحدث إنكماش للثة مما يؤدي إلى إنكشاف جزء من جذور الأسنان وهي من المناطق الأكثر حساسية في السن.
  • إلتهاب الجيوب الذي يُسبب الاما شديدة في الفكين خاصة الفك العلوي.

كيفية التخلص من الم الاسنان

يوجد الكثير من الطرق التي تساعد في التخلص من الم الاسنان منها الوصفات الطبية مثل تناول المُسكنات التي لا تحتاج لاستشارة الطبيب ومن أشهرها الإيبوبروفين والأسيتامينوفن التي تعمل على تسكين الألم بشكل مؤقت.

شاهد من هنا : علاج تورم الخد بسبب الاسنان وآلام اللثة والضروس.

كما يوجد بعض الوصفات المنزلية التي يُمكن إستخدامها لتخفيف ألم الأسنان ومنها ما يلي:

  • زيت القرنفل: يعمل زيت القرنفل على تخفيف الام والتهابات الأسنان لأنه يحتوي على مادة مُطهرة تعمل على التخفيف من شدة الألم، ويُمكن عمل غسول للفم مكون من زيت القرنفل وزيت الزيتون والمضمضة به حيث يتم وضع بضع نقاط من هذا الخليط على موقع الألم ليساعد على تسكينه.
  • الكمادات الباردة: تعمل الكمادات الباردة على تخفيف الألم عن طريق تقليص الأوعية الدموية الموجودة في المنطقة المُصابة حيث يتم وضع قطعة من الثلج على منشفة جافة وتوضع على منطقة الألم لمُدة عشرين دقيقة.
  • الثوم: يُستخدم الثوم كمادة مُخففة من شدة الألم وقاتلة للبكتيريا وللإستفادة من الثوم في علاج ألم الأسنان يتم طحنه حتى يُصبح مثل المعجون ثُم يوضع هذا المعجون على موضع الألم حيث يعمل على تسكينه وتقليل فُرص حدوث الإلتهابات.
  • أكياس الشاي: توضع أكياس الشاي في الماء الساخن ثم تُترك حتى تصبح رطبة ودافئة وتوضع على مكان الألم أو يتم وضع أكياس الشاي في مُجمد الثلاجة ثم توضع على السن المُصاب.
  • المضمضة بالماء والملح: يعمل المحلول المكون من الماء والملح كمادة مُعقمة ومُطهرة كما له القدرة على تسريع التئام الجروح وتخفيف الألم والإلتهاب، ولتحضير المحلول يتم وضع نصف معلقة من الملح في كوب من الماء الدافئ ثم يتم المضمضة بهذا المحلول للتخلص من بقايا الطعام.

شاهد من هنا : أفضل معجون أسنان لرائحة الفم.

الوقاية من ألم الأسنان

الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من ألم الأسنان هي المحافظة على نظافتها عن طريق غسل الأسنان ثلاثة مرات يومياً بإستخدام معجون يحتوي على مادة الفلورايد وتنظيفها مرة واحدة كل يوم بواسطة خيط الأسنان.

ويجب أيضاً الذهاب إلى الطبيب مرتين كل عام لتفقد حالة الأسنان وتنظيفها من حيث لاخر، ولتجنب حدوث الألم يجب الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية والأطعمة السكرية وكذلك الإبتعاد عن التدخين.

آخــر تـعـلـيـق